متفرقات

“Color your Life” لنشر الوعي حول العلاج بالفنّ

في إطار تعزيز الصحة النفسية للمرضى، وانطلاقاً من إيمانه بأهمية العلاج بالفنّ وتأثيره الفعاّل في رحلة الشفاء، أقام مستشفى ومركز بلڨو الطبي ورشة عمل للاعلاميين بعنوان “Color your Life” ، في الثالث والعشرين من حزيران، قاموا خلالها باختبار تجربة المرضى من خلال خلق لوحة فنية جماعية بوجود اخصائيين نفسيين لتثقيفهم حول معاني الألوان وتأثيرها على الصحة النفسية.

يندرج هذا النشاط في إطار البرنامج الخاص بالفنّ والترفيه، الذي أطلقه المستشفى لتخفيف القلق والتوتر عن كاهل المرضى في فترة تلقّي العلاج ونشر الإيجابية في صفوفهم من خلال إشراكهم بالفنّ العلاجي. وكان قد شارك في هذا البرنامج حوالي 300 مريض من وحدة غسيل الكلى، وحدة الصحة النفسية، قسم الأورام ووحدة العلاج الكيميائي إضافة إلى أطباء وموظفين وزوار من المستشفى. وتحوّلت رسومات كلّ قسم إلى لوحة فنية ساحرة، ليستمتع الزوار بجمال لوحات فنية تنبض بالألوان، تمّ عرضها في الردهة الرئيسية للمستشفى. وسوف تضاف إليها رسومات الاعلاميين التي تمّ جمعها بلوحة واحدة لتعرض أيضاً كذكرى من هذا النشاط.

واكبت رئيسة قسم العلاج النفسي في مستشفى ومركز بلڨو الطبي ريما بجّاني الاعلاميين خلال ورشة العمل، فشرحت أهمية العلاج بالفنّ، والفوائد الجمّة على الصحة النفسية للمريض، كما أشارت الى الدلالات النفسية للألوان المستخدمة كونها تعبّر وتعكس المشاعر التي تخالج الانسان وأضافت قائلة : ” نشهد اليوم انتشاراً واسعاً للعلاج النفسي بالفنّ، إذ يعدّ شكلاً من أشكال التعبير والإفصاح عن المشاعر. تقلّل هذه التقنيات المتّبعة حديثاً في رحلة العلاج من التوتر والقلق، كما تساعد المرضى على الاسترخاء وتنشر الطاقة الإيجابية في نفوسهم.”

من جهته، تحدّث الرئيس والمدير التنفيذي لمستشفى ومركز بلڨو الطبي الأستاذ نايف معلوف قائلا:” نشكر الإعلاميين لمشاركتهم في هذا النشاط، لينشروا الوعي حول أهمية هذا النوع من العلاجات”. وأضاف: “إنطلاقاً من التزامه المتواصل بتعزيز نموذج الرعاية الشاملة التي تتمحور حول الإنسان، سيستمرّ مستشفى ومركز بلڨو الطبي بتأمين أفضل رعاية ممكنة للمرضى، تلتقي مع أعلى المعايير العالمية التي تتعاطى مع المريض كإنسان، له احتياجات متعددة وتؤمّن له العلاج المتوازن للجسد والعقل والروح”.

يندرج هذا النشاط في إطار سلسلة المبادرات التي يطلقها المستشفى بشكل دائم لتقديم خدمات عالية الجودة للمرضى ورعاية متميزة لهم، أهّلته للفوز مؤخراً بجائزة التميز في الاستدامة في مجال الرعاية الصحية إضافة إلى خمس شهادات من إتحاد المستشفيات العربية، لتضاف إلى سلسلة الجوائز التي حصدها  أبرزها شهادة الجودة العالمية من اللّجنة الدولية المشتركة (Joint Commission International- JCI) التي حصل عليها للمرة الرابعة، والجائزة الذهبية لشهادة Planetree International للعناية المرّكزة حول المريض وحاجاته الشاملة التي نالها أيضاُ للمرة الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى