متفرقات

بعد البلبلة… مستجدات مبنى “البسطا” المهدّد بالإنهيار!

بلبلةٌ سادت مساء أمس الثلاثاء, في منطقة البسطا الفوقا وسط بيروت, وتحديداً في مبنى فواز السكني, بعد أن شعر أحد سكان المبنى بحركة تُنذر بأن المبنى قابل للإنهيار.

وبعد أن رفض السكان الخروج من المبنى لعدم وجود مكان يلجأون إليه, أكّد العميد ريمون خطار, أن “محافظ بيروت القاضي مروان عبود, أمر مساء أمس الثلاثاء, بإخلاءه المبنى, ريثما تنتهي عمليات الكشف الفني للبناء وحفاظًا على سلامة القاطنين والعامة”.

 

وأكّد أن “الأمر هذا, جاء بعدما كشف المهندس راشد سركيس على المبنى وتبيّن له أن نسبة خطورة إنهيار المبنى تراوحت ما بين الـ 30 والـ 40%”.

وشدّد على أن “هذه الدراسة وحدها لا تكفي, لذا ستُستبع اليوم بدراسات آخرى, ولهذا السبب تمّ إتخاذ قرار على مستوى المعنيين بإخلاء المبنى”.

ووفق معلومات  تبيّن حتى اللحظة, أن هناك تشققات في الطابقين الأول والثاني منه, إضافة إلى إنهيار أجزاء من واجهة المبنى, إلا أن النتيجة النهائية لمعرفة ما إذا كان هناك خطورة من إنهياره أم لا لم تُحسم بعد”.

وبدوره أكّد الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة, اللواء محمد خير, أن “بلدية بيروت, تقوم بالكشف على المبنى, للتأكّد إن كان هناك خطورة من إنهياره أم لا, على اعتبار أن الكشف الأولي الذي حصل مساء أمس غير كافٍ”.

وأشار إلى أن “نتيجة الكشف لن تصدر اليوم, ومن المتوقّع أن تصدر يوم عد الخميس, ولذلك طلب من السكان, الإخلاء لمدّة 48 ساعة, حرصاً على سلامتهم”.

يُذكر أنّ المواطنين الذي رفضوا في بادئ الأمر الخروج من منازلهم، رضخول للأمر الواقع وقد تدبّروا أمورهم كلّ بمفرده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى