صحة

بخاش يدعو من بروكسل لمساعدة القطاع الطبي ويطرح مشروعه الانقاذي

 اختتم نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش جولته الاوروبية بزيارة المفوضية الاوروبية برفقة سفير لبنان في بلجيكا فادي الحج علي والامين العام للجمعية الطبية الفرنسية اللبنانية جورج نصر والمستشار الاعلامي انطوان الحايك، والتقى مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الانسانية يانيز لينارشيش وشرح له “التحديات التي يتعرض لها القطاع الصحي والطبي في لبنان”، وفق بيان.

ثم انتقل الى البرلمان الاوروبي والتقى ممثلا عن لجنة التنمية في الاتحاد الاوروبي ولبنان والشرق الاوسط وممثلة عن لجنة الشؤون الخارجية في الاتحاد ،وشرح مفصّلا “الوضع الذي آل اليه القطاع الاستشفائي والصحي في ظل التحديات المتعددة بخاصة بعد استنزاف طاقاته البشرية والاقتصادية والتي حجبت عن المواطن اللبناني حقه بالحصول على الحد الادنى من الخدمات الصحية والاجتماعية والتربوية المنصوص عليها في ميثاق الامم المتحدة لحقوق الانسان لاسيما بعد ان ذكرت تقارير الاتحاد ان نسبة الفقر في لبنان بلغت اكثر من ٨٠ بالمئة وهذا يعني عجز المواطن اللبناني عن دفع تكلفة العلاج الاولي لاسيما بعد ان باتت الدولة باجهزتها الضامنة عاجزة عن تغطية الفاتورة الطبية، وتاليا تحمل المواطن للفاتورة الصحية التي تدولرت بفعل التطورات الاقتصادية الاخيرة”.

واشار بخاش الى ضرورة” الاسراع بتقديم الدعم اللازم للمواطن اللبناني والعمل على تطوير وتعزيز دور مراكز الرعاية الاولية بخاصة في الارياف لايصال الخدمات الطبية الاولية الى المريض الذي بات عاجزا عن تأمين ثمن دوائه”.

ثم التقى سفير لبنان في بلجيكا وعددا من الاطباء اللبنانيين في مقر السفارة في بروكسل وشرح لهم حاجات القطاع والسبل الايلة الى استعادة دوره الانساني بعد موجات الهجرة الطبية المتلاحقة.

كما شدد على” دور النقابة في توثيق العلاقة مع الاغتراب الطبي اللبناني على الصعد كافة”. ووجه لهم الدعوة للمشاركة في مؤتمر الطب الاغترابي الذي سينعقد في تموز المقبل في بيت الطبيب في بيروت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى