سياسة

شرف الدين: جاهز للتوجّه الى سوريا ولكن!

أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، أنّه جاهز للتوجّه مباشرة إلى سوريا لبحث ملف النازحين، لكن “الموضوع بيد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي”.

وقال شرف الدين في حديث لـ”سبوتنيك”: “بعد تنحي وزير الخارجية عبد الله بو حبيب عن رئاسة الوفد الوزاري الرسمي إلى سوريا، طالبت الحكومة بتسمية رئيس جديد في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة”.

واشار الى أنه “طُلب مني تقديم تقرير عن زيارتي إلى دمشق والتشاور مع وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور هيكتور حجار، والتنسيق جارٍ معه لطرح اسم جديد لرئاسة الوفد”.

الى ذلك، لفت وزير المهجرين الى أنّ “روسيا متمسكة بالبعد الإنساني لملف النازحين السوريين وترفض كل محاولات تسييس الملف”، معتبرًا أنّ “الدور الروسي في سوريا نجح في تحقيق إنجازات ميدانية وسياسية، وساهم في تعزيز الحضور السوري عربياً وإقليمياً”.

واوضح أنّ “موسكو تسعى للاستفادة مما تحقق من إنجازات وترجمتُها عملياً في ملفات إعادة الإعمار وعودة النازحين، عبر تفعيل لجان المصالحة في الداخل السوري”، مبيّنًا أنّ “هذا يُمهّد لعودة النازحين خاصة وأن 90 في المئة من الأراضي السورية تقريباً هي تحت سيطرة الدولة وهذا الأمر يجب أن نشكر روسيا عليه”.

وفي السياق، كشف شرف الدين أنّ “لبنان ينسق مع الجانب الروسي من أجل الوصول إلى حلول بأسرع وقت ممكن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى