أخبار العالم

الاحتلال يمنع السفير الأردني من زيارة المسجد الأقصى.. والخارجية الأردنية تستدعي السفير الإسرائيلي

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الثلاثاء، عن استدعاء السفير الإسرائيلي في عمّان، إثر “اعتراض طريق سفيرها في تل أبيب لدى دخوله المسجد الأقصى”، بحسب ما قالت، في وقت ردت فيه  سلطات الاحتلال على ما وصفته بالمعلومات الخاطئة.
واستدعت الوزارة السفير “عصر اليوم الثلاثاء إلى مقر الوزارة، إثر إقدام أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي على اعتراض طريق السفير الأردني في تل أبيب لدى دخوله” إلى المسجد الأقصى.
وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، سنان المجالي، أنه “قد تم إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاج شديدة اللهجة لنقلها على الفور لحكومته، أكدت إدانة الحكومة الأردنية لكافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول” في شؤون المسجد الأقصى، “والتذكير بأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد (..) وتنظيم الدخول إليه”.
وفي أول رد إسرائيلي على الأردن، قال المتحدث الرسمي باسم الشرطة الاسرائيلية للإعلام العربي، في بيان: “قبل قليل وصل مدير الوقف الأردني مع السفير الأردني لدى إسرائيل إلى الحرم القدسي دون أي تنسيق مسبق مع الشرطة”.
وتابع: “الشرطي الذي لاحظ وجودهما ولم يعرف هوية السفير أو يعلم بالزيارة المتوقعة، أبلغ الضابط المسؤول، وانتظر تلقي التعليمات، ولهذا الغرض تأخر دخولهما إلى منطقة الحرم القدسي لفترة قصيرة جدا”، بحسب ما نقل مراسل الحرة في القدس.
وذكر البيان “خلافا لما ورد في المنشورات الخاطئة والمضللة، لم يتم منع دخول السفير إلى الحرم القدسي، لكنه كان هو الذي قرر في مرحلة معينة مغادرة المكان بمبادرة منه، بينما عمل الشرطي على تلقي التعليمات المناسبة من ضابطه. لو انتظر بضع ثوان أخرى، لكان قد دخل منطقة الحرم القدسي”.
وتابع “من الجدير بالذكر، أن إجراء تنسيق أولي مع الشرطة كالمعتاد كان سيمنع أي تأخير في دخول السفير إلى الحرم القدسي، ومن المؤسف أنه يتم نشر المنشورات الخاطئة والكاذبة والمضللة بخصوص هذه الحادثة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى