أخبار العالم

نقص التمويل يجبر برنامج الأغذية العالمي على خفض الحصص الغذائية لملايين الأفغان

أعلن #برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتّحدة في بيان صدر في وقت متأخّر أمس الجمعة إنّه اضطرّ إلى خفض الحصص الغذائيّة لأربعة ملايين أفغاني هذا الشّهر بسبب نقص التمويل في خضمّ الأزمة الإنسانيّة الحادّة في البلاد.

وورد في البيان: “بسبب قيود التمويل، سيحصل ما لا يقلّ عن أربعة ملايين شخص على نصف ما يحتاجون إليه في آذار”، مضيفاً أنّ “البرنامج بحاجة ماسّة إلى تمويل قيمته 93 مليون دولار للوصول إلى 13 مليون شخص في #أفغانستان في نيسان”.

ومنذ تولّي طالبان زمام الأمور في عام 2021، غرقت الدّولة الفقيرة بالفعل في أزمة اقتصاديّة وقطعت الحكومات الأجنبيّة تمويلها للتنمية وفرضت عقوبات على القطاع المصرفي.

وأعرب بعض المسؤولين، بما في ذلك من الأمم المتّحدة، عن مخاوفهم من انسحاب المانحين من برنامج المساعدات الإنسانيّة الضّخم في البلاد بعد سلسلة من القيود على النّساء التي فرضتها إدارة طالبان العام الماضي وتشمل منع معظم الأفغانيّات العاملات في المنظمات غير الحكومية من العمل في كانون الأول.

ولم يتّضح على الفور سبب النّقص في تمويل برنامج الأغذية العالمي في آذار.

يأتي الانخفاض في الحصص الغذائيّة في نهاية فصل شتاء قاس ومميت إذ استنزفت العديد من الأسر مخزونها من المواد الغذائيّة وقبل موسم الحصاد التالي في أيار.

ووفقا لتقديرات الأمم المتّحدة لا يستطيع نحو 90 بالمئة من الأفغان تدبير احتياجاتهم من الغذاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى