متفرقات

يوم فرنسي طويل في طرابلس في اطار مشروع انشاء وكالة التخطيط الحضري والتنمية الاقليمية لحوض نهر ابو علي AUDETA بالشراكة بين بلديتي طرابلس وزغرتا اهدن

اقيمت ورشة عمل في قصر رشيد كرامي الثقافي البلدي نوفل، وذلك في اطار مشروع انشاء وكالة التخطيط الحضري والتنمية الاقليمية لحوض نهر ابو علي AUDETA بالشراكة بين بلديتي طرابلس وزغرتا اهدن والذي تنفذه جمعية المدن المتحدة في لبنان المكتب التقني للبلديات اللبنانية، بحضور الوفد الفرنسي الذي ضم كل من رئيس وكالة التخطيط الحضري والتنمية لمنطقة الفلاندر – دنكرك AGUR السيد برنارد وايسبيكير، مدير عام الوكالة السيد فرانك موريل، المدير العام المساعد في الوكالة السيد جان فرانسوا فيريكي، بالاضافة لمسؤولة البعثة الأوروبية والدولية للإتحاد الوطني الفرنسي لوكالات التخطيط الحضري FNAU السيدة كارلا دونسيسو، وحضور رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين ورئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان مدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية الدكتور بشير عضيمي وأعضاء من مجلس بلدية طرابلس وفاعليات ومهتمين.
بداية، كلمة ترحيبية لرئيس البلدية المهندس قمرالدين، رحب فيها بالوفد مفتتحا الورشة، واكد على “اهمية وكالة التخطيط الحضري والتنمية المحلية لحوض نهر ابوعلي AUDETA لما ستقدمه من مشاريع انمائية وخطط النهوض بالمنطقة ودور طرابلس الذي تستعيده اليوم بان تكون جامعة وبوصلة الانطلاق”.
ثم تحدث الفرنسيين تتابعا مقدمين عرضا عن “اهمية وكالات التخطيط الحضري ودورها وبناء الشراكات والإضاءة على دور الوكالة كأداة مشتركة لتخطيط التنمية المناطقية المستدامة وتحقيقها، مع التركيز على محور النقل والتنقل، أحد أولويات عملية التنمية”، ومقدموا أمثلة عن” مشاريع نفذت من خلال وكالات التخطيط الحضري”.
ثم تحدث الخبير في هندسة النقل الدكتور هاني ناغي، فقدم عرضا عن” النقل والتنقل في طرابلس جمع بين الواقع اليوم والماضي والخطط المستقبلية الموضوعة وما يمكن ان تقدمه من حلول لمشكلة السير في المدينة مستندا الى خبرته الطويلة في هذا المجال”.
من جهتها تحدثت مستشارة رئيس البلدية لشؤون السير الدكتورة نيفين عباس عن “خطة السير والنقل لبلدية طرابلس الذي وضعت مع المجلس منذ انتخابه لليوم ومنهجية العمل التي لم تكن على صعيد محلي بل لحظت المناطق المحيطة كما ربطها مع الجهات الدولية وتحديدا برنامج الامم المتحدة الإنمائي والتعاون مع الجامعة اللبنانية والدراسة التي عملت عليها والعمل كذلك مع مصلحة النقل والسكك الحديد من خلال الدراسة التفصيلية لمشروع النقل المشترك”. كما تطرقت الى “مشروع Tripoline لنقل الطلاب من طرابلس الى منطقة الكورة وما احدثه من اثر ايجابي”.
وقدمت السيدة جيسي فرح من اتحاد بلديات زغرتا شرحا ل” مشروع النقل الذي نفذته جمعية دنيانا من خلال تأمين باصات نقل باسعار مقبولة للاهالي للتنقل بين زغرتا واهدن ثم تحول لنقل الطلاب للجامعات والمعاهد في المنطقة والمحيط”.
وختمت الورشة بعرض من السيد غسان طيون من وكالة التخطيط الحضري لحوض نهر ابو علي وخطة بناء الشراكات والتحالفات وكذلك الرؤيا وخطة العمل واولوياتها بالاستناد الى المعرفة والتفاعل”.
وفتح خلال الورشة نقاش واسئلة واستفسارات من الحاضرين الذين مثلوا فعاليات المنطقة والبلديات والجامعات والمؤسسات المعنية بالتنمية والتخطيط.

وكان سبق الورشة، لقاء في مبنى بلدية طرابلس ضم الشركاء المؤسسين لوكالة AUDETA للبحث في ما” انجز بالاضافة الى خطة العمل وما سيتم تنفيذه في المرحلة المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى