أخبار العالم

بالفيديو والصور- تحذير من انشطار “مخيف”.. ظهور فالق خطير في أفريقيا

حذر العلماء من أن صدعًا هائلًا عبر أفريقيا يقسم القارة إلى قسمين ويشكل المحيط السادس للأرض.
ستصبح البلدان الواقعة على طول الساحل الجنوبي الشرقي جزيرة عملاقة، ما يخلق بحرًا جديدًا تمامًا من إثيوبيا إلى موزمبيق.
وتشكل ما يسمى بصدع شرق أفريقيا منذ 22 مليون عام على الأقل، لكنه أظهر نشاطًا على مدار العقود القليلة الماضية. وظهر الصدع على طول صحاري إثيوبيا في عام 2005 ويتسع بمعدل بوصة واحدة في السنة.
وفي حين أنه من غير المتوقع أن تمزق أفريقيا لمدة خمسة ملايين سنة أخرى على الأقل، فإن الصومال ونصف إثيوبيا وكينيا وتنزانيا ستشكل قارة جديدة عندما يحدث ذلك.
وقال كين ماكدونالد، الأستاذ في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا: “ما لا نعرفه هو ما إذا كان هذا الصدع سيستمر بوتيرته الحالية ليفتح في النهاية حوضًا للمحيطات، مثل البحر الأحمر، ثم لاحقًا إلى شيء أكبر بكثير، مثل نسخة صغيرة من المحيط الأطلسي”.
وأضاف: “أم أنها قد تتسارع وتصل إلى هناك بسرعة أكبر؟ أو قد يتوقف، كما فعل المحيط الأطلسي قبل أن يبدأ في انتشار قاع البحر الحقيقي؟ بالمعدل الحالي، قد يتشكل بحر بحجم البحر الأحمر الحالي في حوالي 20-30 مليون سنة”.
ويظهر صدع يبلغ طوله 35 ميلا، ظهر في عام 2005 بالفعل علامات على بحر جديد بالقرب من إثيوبيا. ومزق آخر كينيا في عام 2018 بعد هطول أمطار غزيرة، ما أجبر الناس على مغادرة منازلهم وإغلاق الطرق.
قال عالم الجيولوجيا، ديفيد أديدي: “الشق كان مليئًا بالرماد البركاني، لكن الأمطار الغزيرة جرفت المادة بعيدًا وكشفت الصدع”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى