صوت الناسمقابلات وتحقيقات

اسبوعيات لبنانيات

 

بقلم الإعلامية أماني نشابة

ضرب اللبنانيين موعداً غير سار مع “هبة”… هي “هبة” على خلاف المعنى الحقيقي لها، غير مرحب بها على الاطلاق، هي العاصفة الثلجية التي زادت من تفاقم معاناة سكان البلاد المنهكين، هي التي نثرت البرد القارص، مع تأثيرات أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخهم، والتي يعانون في ظلها من صعوبة تأمين تكاليف أبسط مقومات الحياة، وعلى رأسها تكاليف التدفئة الضرورية
لم تكن أول الضيوف، إذ سبقها بالوصول منخفض جوي نهاية الأسبوع الماضي اكتست خلاله مرتفعات لبنان كافة بالثلوج، وانتهى بسيطرة موجة قوية من الصقيع والجليد بلغت درجات حرارة تدنت بشكل ملحوظ عن معدلاتها السنوية، ووصلت إلى عتبة الصفر شمالاً في طرابلس وعكار، ليحل من بعدها مناخ قطبي ناجم عن دخول البلاد تحت تأثير موجات “المنخفض الأيسلندي”.
التحقيق بتفجر المرفأ
التحقيق المتعثر الذي يقوده القاضي طارق البيطار الانفجار المدمر الذي ضرب مرفأ بيروت 2020، قد يتسبب بتركه معلقاً من خلال منع صدور أي قرار ظني (لائحة الاتهام).
التحقيق توقف مرارا، الذي أودى بحياة أكثر من 215 شخصا وفاقم من حدة الأزمة الاقتصادية في لبنان، بسبب دعاوى قضائية رفعها سياسيون بارزون يسعى القاضي لاستجوابهم.
جهات قادت حملة لإبعاد البيطار عن التحقيق، مع اتهامه بالانحياز، بعد ان كان سعى بعض السياسيين لاستجواب بعض الحلفاء محسوبة على تيار عن سواه.
أحد أبرز الشخصيات التي يريد بيطار استجوابها، باتت معلقة بعد أن تقاعد القاضي روكز رزق الذي كان ينظرها الأسبوع الماضي.
يومها أوضح مصدر قضائي أنه “طالما لم تبت هذه الدعوى لا يمكن لقاضي التحقيق أن يصدر القرار الظني (لائحة الاتهام)”.
كان بيطار، علق في 24 ديسمبر، التحقيق في انفجار مرفأ بيروت للمرة الرابعة، بعد تبلغه دعوى تقدم بها وزيران سابقان يطلبان نقل القضية إلى قاض آخر.
الأمر الذي دفع التحقيق في الانفجار للغرق بمتاهات السياسة ثم في فوضى قضائية، فمنذ إدعائه على رئيس الحكومة السابق، ووزراء سابقين وطلبه ملاحقة مسؤولين وأمنيين، تنتقد قوى سياسية عدة.
تعد هذه واحدة من 18 دعوى لاحقت بيطار مطالبة بكف يده عن القضية منذ تسلمه التحقيق قبل نحو عام. وتقدم بغالبية الدعاوى سياسيون مدعى عليهم وامتنعوا عن المثول أمامه
تعطل الانترنت
تعطلت خدمات الإنترنت في لبنان، الأحد، بسبب نقص الديزل، مضيفة خدمة أساسية أخرى إلى قائمة تبعات الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد.
كتب رئيس شركة أوجيرو لخدمات الإنترنت الحكومية، عماد كريدية، على تويتر، أنه ابتداء من ساعة مبكرة من يوم الأحد سينفد الديزل بمحطة المزرعة الرئيسية في غرب بيروت، وستتوقف عن العمل…. الانقطاع أثر على أكثر من 26 ألف مشترك، بما في ذلك غرف عمليات الأمن العام في البلاد.
في غضون ذلك، كان حي آخر في شرق بيروت، هو حي الأشرفية، يعاني من نفاد الديزل ويعمل بالبطاريات.

زر الذهاب إلى الأعلى