أبرز أخبار لبنان

حمية انجراف الطرقات تشكل خطر على السلامة العامة

أكد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال الدكتورعلي حمية أن موضوع “صيانة الأتوسترادات والطرقات المصنفة ضمن نطاق صلاحيات الوزارة، والتي يقع من ضمنها معالجة انجراف التربة وجرف الثلوج عن الطرقات والصيانة الملحة، هي بأجمعها ملفات تشكل خطرا على السلامة العامة والمرورية وذلك في حال لم يتم التعامل معها كأمور لا تقل أهمية عن الصحة والكهرباء وغيرها”.

وأضاف:” المبلغ المرصود لصيانة الطرق في موازنة الوزارة يعادل 20% من الحد الأدنى المطلوب للحفاظ على السلامة العامة والمرورية”.

ووجه نداء إلى “جميع أعضاء المجلس النيابي لضرورة النظر إلى موضوع البند المالي المتعلق بالصيانة في موازنة الوزارة للعام 2024، وذلك عند مناقشتها في المجلس النيابي كي يتسنى للوزارة القيام بواجباتها في هذا المجال” .

كلام حمية جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في مركز جرف الثلوج في فاريا، بحضور مدير عام الطرق والمباني المهندس علي حب الله وعدد من رؤساء مراكز جرف الثلوج والعمال المستخدمين والمياومين فيها .
وبعد جولة على بعض مراكز جرف الثلوج، تحدث حمية من مركز فاريا عن الأوضاع العامة لهذه المراكز، وأعطى توجيهاته بضرورة القيام بالاستعدادات اللوجستية وفقا للمستلزمات التي تم تزويدها بها، تحضيرا لاستقبال المنخفضات والعواصف المنتظرة في الموسم الحالي.

وعن انجرافات التربة التي حصلت مؤخرا، أوضح حميه أن أنه “أوعز إلى المهندسين المعنيين في الوزارة بضرورة الكشف الفني لتبيان الأسباب الحقيقية وراءها”، مشيرا إلى أن “الأسباب الظاهرة تبين أن هناك عوامل خارجة عن قدرة الوزارة بمفردها على التعامل معها”، مطالبا بـ”إعلان حالة طوارئ على مستوى جميع المعنيين في البلد لمواجهة العواصف المؤدية إلى تلك الإنزلاقات في التربة، سواء التي حصلت أو المنتظرة في مقبل الأيام والأسابيع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى