صحة

البروفسور رضا يشرح مرض PAROVIRUS B19 او صفعة الخدين ويعطي تعليمات وقائية

أعلن رئيس “التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني” وممثل “الرابطة الطبية الاوروبية الشرق اوسطيه الدوليه” في لبنان البروفسور رائف رضا في بيان، ان “هناك حالات تدل على مرض parovirus B 19 او مرض صفعة الخدين او الداء الخامس عند الطفولة لانه الخامس عند الأطفال من الأمراض التي تعطي طفحا جلديا او يسمى بالحمامي العدوانيه او eryhteme infectious او فيروس الكريات الحمر الرئيسية الصغيرة وهو مرض فيروسي عرف منذ القدم فترة حضانته من 4 الى 14 يوما وهو موسمي ينتقل عبر التنفس في فصل الشتاء ولا ينتقل من الحيوان إلى الإنسان”.

وتابع: “من أعراض  هذا المرض  عند الاطفال حرارة لا تتعدى 38,5 مع صداع وسيلان الأنف كالانقلونزا وهو غير قاتل وبعد ذلك بعدة ايام يصاب الطفل بطفح جلدي على الخدين بلون وردي، ويجب علينا تفريقه عن بعض الامراض الفيروسية الاخرى او طفح ناتج عن بعض الادويه وينتقل إلى الذراعين والفخذين. اما عند البالغين فعوارضه تصيب المفاصل ويدوم لأيام طويله وحتى اسابيع وهو لا يسبب طفحا جلديا. وخطورته هي على النساء الحوامل لانه يسبب أذى للجنين حتى الإجهاض وموته، وكذللك عندأ صحاب جهاز المناعة الضعيفة، وبعض امراض الدم المنجلي sickle cell disease الذي هو عباره عن مرض وراثي في الهيموجلوبين حيث تكون الكريات الحمراء على شكل منجل crescent ويعطي مضاعفات كبيره في هذه الحالة. هذا الفيروس ليس له لقاح ويكتسب الشخص بأصابته مناعة تمتد لمدى الحياة”.

وشدد على ان الوقاية منه “تكون بغسل يدي الأم  بشكل دائم لتتمكن من غسل يدي طفلها تكرارا وعدم فرك عينينه وعند العطس يجدر بالمريض وضع كمامة او محرمة وتجنب الاختلاط”، مشيرا الى ان هذا المرض لا يشكل عند الأطفال اية خطورة وليس وهو ليس مرضا قاتلا ولا يستدعي الهلع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى