أبرز أخبار لبنان

افتتاح معرض أولمبي في جونية للمركز الفرنسي حتى 17 أيار ويتنقل لاحقا في المناطق اللبنانية

 افتتح المركز الفرنسي التابع للسفارة الفرنسية في لبنان بالتعاون مع “سبورتس أكاديمي سكول”، “المعرض الأولمبي”  في مقر المركز فرع جونية.

وحضر رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية بيار جلخ، مستشارة التعاون والعمل الثقافي ومديرة  المركز الفرنسي في لبنان  سابين سيورتينو، مستشارا وزير الشباب والرياضة الدكتور رجا لبكي والمحامي ابراهيم الشويري، ملحقة التعاون للغة الفرنسية سيلفي لامي، مدير “سبورتس سكول أكاديمي” الدكتور جورج عساف، الى عدد من مسؤولي المركز الفرنسي ورؤساء واعضاء اتحادات رياضية، ورياضيات ورياضيين شاركوا في دورات أولمبية صيفية وشتوية، وأفراد عائلات ابطال اولمببين راحلين حصدوا ميداليات أولمبية ورجال صحافة واعلام.

ترحيب من مدير المركز الفرنسي فرع جونية ألكسندر خوري، وتحدث عن المعرض الذي سيقام في جونيه حتى 17 أيار اللمقبل، لينتقل الى المركز الفرنسي في تبنين بالجنوب ثم الى العاصمة اللبنانية بيروت.

بدورها ألقت سيورتينو كلمة تحدثت فيها عن  الهدف من اقامة المعرض الرياضي الأولمبي في لبنان قبل عدة اشهر على دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية التي ستستضيفها العاصمة الفرنسية باريس الصيف المقبل.

وذكرت ان المعرض يتضّن صورا ومقتنيات  الرياضيين البارزين واغراضهم الشخصية من الذين شاركوا في الاولمبيادات المتعاقبة منذ العام 1896 حتى ايامنا هذه. واشارت الى أن المعرض، الذي يقام بالتعاون مع “سبورتس اكاديمي سكول”، يتضمن  تاريخ والسير الشخصية للاعبين اللبنانيين الذين شاركوا في الاولمبيادات والميداليات التي احرزوها،  والذين شاركوا في الأولمبيادات في السنوات والعقود الأخيرة، الى جانب صور  اللاعبين اللبنانيين خلال الأولمبيادات والأوسمة التي نالوها من الدولة اللبنانية.

وذكرت ان المعرض سيكون مفتوحا امام الجميع من الناشطين في الرياضة اللبنانية من اداريين ومدربين ولاعبين وتلامذة جامعات ومدارس ومعنيين وجمهور  الخ…..ووجّهت الشكر الى كل من ساهم في اقامته.

ثم جال   الحاضرون في  أرجاء المعرض، وبدا التأثر على سارية طرابلسي ابنة  الرباع الراحل محمد خير طرابلسي الذي احرز ميدالية فضية في اولمبياد ميونيخ  1972 برياضة رفع الاثقال. كما بدا التأثر على احمد بشارة نجل  المصارع الراحل حسن بشارة الذي احرز ميدالية برونزية (هي الأخيرة للبنان) في اولمبياد موسكو 1980، وكانت الميدالية العربية الوحيدة في تلك الدورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى