نشاطات

مؤتمر “الإعلام بين الاغتيال وطمس الحقيقة” في اسطنبول لـ”المركز الدولي للتحكيم والاستشارات”

نظم “المركز الدولي للتحكيم والإستشارات” المؤتمر الأول من نوعه على مستوى الدول العربية،  وهو حدث اعلامي استثنائي بعنوان ” الإعلام بين الاغتيال  وطمس الحقيقة” وذلك في مدينة إسطنبول – تركيا.

ترأست المؤتمر الإعلامية اللبنانية سمر أبو خليل , في حضور سفير المرصد الدولي لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان لدى هيئات الأمم المتحدة الدكتور عباس رمضان وعدد من الإعلاميين والناشطين والحقوقيين من مختلف الدول العربية.

تخلل جلسة الافتتاح وقفة تضامنية عن أرواح الشهداء وشهداء الصحافة، ثم كانت كلمة المركز الدولي للتحكيم والإستشارات وكلمة رئيسة المؤتمر الإعلامية سمر أبو خليل.

ثم توالت الجلسات، فكانت الجلسة الأولى عن التغطية الميدانية خلال الحرب مع الإعلامية حوراء حلال ( المراسل وتطور التغطية الميدانية في ظل الإعلام الجديد ) ، ومع  الإعلامية سمر أبو خليل عن ما بين الاستديو والميدان تكامل أم تنافس ) ومع  الإعلامية إسراء المدلل عن مناصرة القضية الفلسطينية والتصدي للرواية الإسرائيلية ).

 

وفي  الجلسة الثانية كانت عن الإعلام بين حقوق الإنسان والقمع، حاضر فيها الدكتور عباس رمضان عن المواثيق الدولية الزائفة ) و الباحثة أنوار غيث عن حقوق الصحافيين في القانون الدولي الإنساني: إنتهاكات وحلول ) والإعلامية سارة سويلم عن (سجل حافل لإسكات صوت الحقيقة) ودعاء العامودي عن  شاهدة على مئة يوم من الحرب على غزة ).

 

اما الجلسة الثالثة فكانت عن  الإعلام الجديد – وحاضرت الإعلامية سمر جميل عن ثورة البودكاست وسقف حريته )  والإعلامي علي عميص عن  إستخدام الهاتف المحمول في الإعلام الجديد ).

 

اما الجلسة الرابعة فكانت عمن المرأة والإعلام  وحاضرت  الإعلامية زينب برجاوي عن دور المرأة الاعلامية خصوصا بالحروب والازمات حرب غزة ولبنان نموذجا ) ، والإعلامية سمر أبو خليل عن المراة في الإعلام قائدة وأم )،  والإعلامية أسما الحاج عن المرأة العربية بين المهنية والإستغلال الإعلامي )،  والإعلامية إيمان أبو سل عن دور الأفلام الوثائقية في خدمة الطفل والمرأة الفلسطينية).

 

واطلق  المؤتمر مسابقة الصحافة لعام 2024 بإسم الشهيد الإعلامي اللبناني عصام العبدالله وهي عبارة عن إنتاج أفضل Reel عن الإعلام بين الإغتيال وطمس الحقيقة. والمطلوب  هو فكرة جديدة لمحتوى إحترافي من تصوير ومونتاج، وبدقيقة واحدة كيف يرى المشاركون الإنتهاكات التي يتعرض لها الصحافييون خلال بث الحقائق، حيث سيتم إعلان النتائج وتوزيع الجائزة خلال مؤتمر لاحق في بيروت خلال شهر نيسان 2024.

 

في نهاية المؤتمر تم إطلاق التوصيات الختامية وتوزيع الدروع والشهادات على المشاركين وأخذ الصور التذكارية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى