سياسة

الحواط اطلق مبادرة لدعم طلّاب الشهادة الثانوية الرسمية في قضاء جبيل: الحدّ من الإنهيار هو الذهاب نحو اللامركزية المطلقة

أطلق عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط بإسم “مؤسسة حليم الحواط “مبادرة لدعم طلّاب صفوف الشهادة الثانوية الرسمية في قضاء جبيل ، حرصاً على مستقبل الشباب والمستوى التعليمي وتحضيرا للامتحانات الرسمية بسبب الظروف القاهرة خلال إحتفال أقيم في حديقة المركز الثقافي ، حضره رئيس بلدية جبيل – بيبلوس  وسام زعرور ، رئيس بلدية بلاط مستيتا وقرطبون عبدو العتيّق ، مخاتير المدينة، منسق حزب “القوات اللبنانية” في قضاء جبيل هادي مرهج ، رئيس لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية رافائيل صفير ، الامين العام الاسبق للكتلة الوطنية جان الحواط، رئيسة مؤسسة حليم الحواط  ماي الحواط ومديرو المدارس الرسمية والخاصة ورؤساء لجان الأهل وحشد من الفاعليات.

الحواط

بعد النشيد الوطني،  القى الحواط كلمة تحدث فيها عن” الواقع المرير الذي يمر به طلاب المرحلة الثانوية في المدرسة الرسمية “، مشيرا الى انه “قد يكون الهدف من تدمير المدرسة الرسمية تدمير مستقبل الشباب وجرّهم الى آفات مدمرة “.

واعلن” اننا نعيش اليوم في لبنان زمن الانهيار التام وتفكك اسس الدولة وتحلل مؤسساتها واصبحنا على الحضيض متيجة الاداء والسلوك وثنائية السلاح غير شرعي الذي يغطي عملية فساد لم تحصل في تاريخ لبنان “.

وقال  : “ان الطاقم السياسي والمنظومة السياسية أوصلت لبنان الى ما هو عليه” ، مشيراً الى ان “تجربة الدولة المركزية فشلت وأفلّست الإدارة والمؤسسات ، ودمّرت أسس قيام لبنان والدولة العميقة من مدرسة وجامعة ومستشفى وسياحة وإقتصاد حر ومصارف”.

وسأل :” هل يجوز بعد كل ما صُرف على الكهرباء من 40 مليار دولار أميركي ألا يكون عندما كهرباء ، فضلاً عن مشكلة النفايات؟”.

ورأى أنه” لم يعد لدينا للأسف مدرسة رسمية ، فأي جيل سيدير هذا البلد ؟ وقد برهن سلوك الدولة المركزية عن فشل عميق ، والبديل هو اللامركزية السياسية الإدارية والمالية،  والا الإنهيار والوصول الى جهنّم”.

وأضاف:” في جبيل إنطلقنا في تجربة اللامركزية رغم الإمكانات الضئيلة، والمثال كان في لامركزية التعليم”.

وتابع:” أننا مكلّفون ومؤتمنون كمؤسسة حليم الحواط لتعليم اكثر من 160 طالبا من قبل أفضل الأساتذة وأكثرهم كفاءة،  كي يجروا الإمتحانات الرسمية” .

وشدّد على “ضرورة إجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية في موعدها لكي تستطيع كل منطقة من تأمين مقومات الصمود في ظل الانهيار الكبير الذي نعيشه” .

وأردف:” اننا لم نمرّ في أوضاع كهذه سابقاً ، والهوة تزداد وتكبر، موجّهاً تحيّة إلى المدارس الخاصة “.

ورأى أن” الحدّ من الإنهيار هو الذهاب نحو اللامركزية المطلقة” .

وفي الختام كانت كلمة لمدير ثانوية جبيل الرسمية المربي جوزف القدوم شارحا تفاصيل وعملية متابعة الطلاب لدروسهم شاكرا مؤسسة حليم الحواط على هذه المبادرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى