أخبار العالم

مآسي الهجرة تتواصل في سواحل تونس

كشفت معطيات جديدة للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (غير حكومي)، عن فقدان 608 مهاجرين في الستة أشهر الماضية خلال محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط نحو السواحل الإيطالية.

وأفاد المنتدى في تقريره المعنون “مآسي الهجرة غير النظامية على السواحل التونسية خلال سنة 2023 “، بأن أعلى حصيلة للضحايا والمفقودين الذين تعذّر تحديد جنسياتهم سجلت خلال شهر أبريل الماضي، بـ 373 حالة.

وأبرز أنّ أعلى حصيلة لموجات الهجرة غير النظامية من السواحل التونسية، سجلت خلال شهر أيار الماضي، عندما وصل أكثر من ألف شخص إلى الضفة الأوروبية.

كما أظهرت أرقام المنتدى تسجيل حصيلة قياسية في عدد القاصرين التونسيين الواصلين إلى السواحل الإيطالية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بعدد 1044 شخص، مقارنة بـ 103 عام 2019، و649 خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

في المقابل، بلغ عدد المهاجرين الذين تم إحباط محاولاتهم للهجرة انطلاقا من السواحل التونسية (جنسيات تونسية وغيرها)، أكثر من 32 ألف شخص، خلال سنة 2023.

واوضح المنتدى أن المعطيات الواردة في تقريره، جمّعها بناء على المعلومات الواردة في البلاغات الرسمية وشهادات الناجين، مشيرًا إلى أنها تبقى غير نهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى